وقعت جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا مع جامعة صنعاء اليوم اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي للتنسيق المشترك بين الجامعتين في المجالات التعليمية والبحثية والثقافية وخدمة المجتمع.

وتضمنت الاتفاقية التي وقعها اليوم كلا من رئيس مجلس امناء جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد النجحي ورئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس شرف الدين، إقامة علاقات أكاديمية وعلمية تهدف الى توثيق أواصر التعاون بين الجامعتين في مجالات البحث العلمي والثقافي وخدمة المجتمع على أسس من التعاون المتبادل.

ونصت الاتفاقية على ان تقوم الجامعتين على توثيق مجالات التعاون في البرامج الأكاديمية والعلمية والثقافية وخدمة المجتمع والمشاركة المستقبلية في البرامج التي قد تستجد، وتبادل الخبرات والمعلومات بين الجامعتين ووضع الخطط والبرامج لإجراء البحوث العلمية المشتركة بين الجامعتين، وتبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس لإلقاء المحاضرات أو المشاركة في الندوات وورش العمل، واستخدام الأجهزة العلمية وإجراء التحاليل الدقيقة في المعامل.

كما نصت الاتفاقية الى ان تقوم الجامعتين بتبادل المطبوعات والنشرات العلمية و البحثية الصادرة عن الجامعتين والعمل على تشجيع الأبحاث العلمية المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس والاستفادة من إمكانيات المعامل والمكتبات الورقية والإلكترونية في الجامعتين و حضور و مشاركة أعضاء هيئة التدريس من الجامعتين في المؤتمرات العلمية التي تعقد في إطار الجامعتين والنشر في المجلات والدوريات العلمية التي تصدرها الجامعتين ، والتعاون في مجال التطوير وضمان الجودة على ان تتبادل الجامعتين المطبوعات والاستمارات الخاصة بوحدات مراكز ضمان الجودة ، وان يعمل الطرفان على تبادل الخبرات في وحدات ضمان الجودة (وحدة البرامج الأكاديمية و وحدة القياس والتقويم ووحدة التدريب والتأهيل و وحدة توثيق المعلومات و وحدة التخطيط الاستراتيجي ) ، و تبادل الزيارات الأكاديمية والإدارية والطلابية مستقبلا.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية نائب رئيس جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا عميد كلية طب الاسنان الدكتور محمد السمهري وامين عام الجامعة عميد كلية العلوم الادارية والانسانية الدكتور يحيى الوريث وعميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور وليد الذاهبي وعميد مركز التطوير وضمان الجودة الدكتور خالد الحسيني وعضو هيئة التدريس بكلية طب الاسنان بجامعة صنعاء الدكتور رامي عبدالرحمن اسحاق.

هذا وكان رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس قام اليوم بزيارة الى جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا.

وكان في استقباله رئيس مجلس الامناء الدكتور محمد النجحي ونائب رئيس جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا عميد كلية طب الاسنان الدكتور محمد السمهري وامين عام الجامعة عميد كلية العلوم الادارية والانسانية الدكتور يحيى الوريث وعميد كلية الطب والعلوم الصحية الدكتور وليد الذاهبي وعميد مركز التطوير وضمان الجودة الدكتور خالد الحسيني وعدد من القيادات الاكاديمية والإدارية بالجامعة.

وخلال الزيارة اطلع رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس على مستوى سير العملية التعليمية في الجامعة وحجم التجهيزات من معامل ومختبرات وقاعات دراسية.

كما اطلع على ما يحتويه قسم التشريح بكلية الطب من اجهزة نوعية من أبرزها رفد القسم بطاولة تشريح ثلاثية الابعاد.

واوضح رئيس مجلس الامناء الدكتور محمد النجحي ان طاولة التشريح وهي طاولة تفاعلية ثلاثية الأبعاد بالحجم الطبيعي وفق نظام التصوير الرقمي الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية لتعليم علم التشريح.

وأكد ان اهمية طاولة التشريح تتركز في تقديم صور تفاعلية ثلاثية الأبعاد متعددة الطبقات للعينات البشرية التي يمكن قصها وعرضها بأي مستوى، وتكبيرها أو تدويرها على أي محور لتقديم عرض أفضل.

ولفت الى طاولة التشريح ثلاثية الابعاد تعد من أحدث الوسائل التعليمية التي تحاكي الواقع، حيث يوجد أقل من 3 طاولات تشريح فقط من نفس التقنية في الشرق الاوسط و100 طاولة في الولايات المتحدة و300 طاولة فقط في العالم.

وبين ان الطاولة توضح أكثر من 120 مثالًا في علم الأمراض، مما يسمح للطلاب للفحص بدقة عالية وكذا اجراء عملية التشريح الطبيعي ومعرفة الأمراض غير الطبيعية.

وأشار الى ان طاولة التشريح تحتوي على العديد من التطبيقات السريرية التي تمكن الطلاب من استخدامها كأداة للدراسة وللامتحانات، لإثراء كل من الكتاب المنهجي والتعلم في القاعات الدراسية والمعامل، وتمكن الطلاب من استكشاف وتشخيص الأمراض التي تمر عليهم خلال تدريبهم السريري.

الى ذلك قدم رئيس مجلس الامناء الدكتور النجحي والمختصين في الجامعة شرحا عن امكانيات الجامعة وما تحتويه من بنى تحتية جهزت لتواكب التطلعات المستقبلية التي تسعى اليها الجامعة.

واكد الدكتور النجحي وعمداء الكليات ان جامعة جينيس تسعى الى تحقيق مستوى عال من الكفاءة والجودة والمضي لافتتاح اقسام وكليات جديدة تلبي تطلعات المجتمع وتسهم في رفد سوق العمل باحتياجاته من الكوادر المؤهلة والمدربة اضافة الى استكمال تجهيز البنى التحتية و منها استكمال العمل في مشروع مستشفى جامعة جينيس التعليمي الجامعي الذي يجري العمل فيه حاليا.

واشاد رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس بمستوى التجهيزات للمعامل والمختبرات والقاعات الدراسية التي تحتويها جامعة جينيس الى جانب تميزها في اختيار وانتقاء الكوادر الاكاديمية.

ولفت الى ان جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا تسعى من خلال ما تحتويه من تجهيزات نوعية الى تقديم لمسات تكنولوجية تفاعلية تسهم في خدمة العملية التعليمية.

وأشار الى ان جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا تمضي بخطى منتظمة نحو تحقيق مركز متقدم ومتميز في قائمة الجامعات اليمنية.

وفي ختام الزيارة قام رئيس مجلس أمناء جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد النجحي بتكريم رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس بدرع جامعة جينيس للعلوم والتكنولوجيا، تقديرا لجهوده في خدمة العملية الاكاديمية وخدمة التعليم العالي.